معالجة تعشيش الخرسانة بالجبيل

معالجة تعشيش الخرسانة بالجبيل

إن مشكلة تعشيش وتسوس الخرسانة من المشاكل التي تؤرق الكثير من أصحاب المئات، لذلك فإن شركة آبل ماونتن تقدم لكم علاج هذه المشكلة بمنتهى البساطة حيث أن شركتنا واحدة من أبرز وأهم الشركات المتخصصة في معالجة تعشيش وتسويس الخرسانة بالجبيل.

  • أولاً يجب أن نعرف ما هي مشكلة تعشيش وتسوس الخرسانة وما هي خطورتها، إن تعشيش الخرسانة تعني وجود فراغات أو مناطق متآكلة في الخرسانة بعد صبها، وتشبه هذه الفراغات خلية النحل، وتسمى أيضًا بتكهف الخرسانة، وتتزايد خطورة مشكلة تعيشيش وتسويس الخرسانة في أنها تتسبب في ضعف بالغ للأسقف أو العمود الذي تم صبه.
  • أما تسوس الخرسانة فهو مصطلح مختلف نوعًا ما، حيث أنه يمتحور حول: ظهور بعض الإنعرجات البارزة على سطح الخرسانة بفعل تسرب الخرسانة السائلة من الهيكل الذي يحتوي الخرسانة وذلك بسبب اختلاف نسبة الماء في خلطة الخرسانة وكلما كان الاختلاف في النسبة أكبر كان التسرب أكبر وتسبب ذلك في مشكلة تسويس الخرسانة بشكل أكبر.
معالجة تعشيش الخرسانة بالجبيل
معالجة تعشيش الخرسانة بالجبيل

خطورة التعشيش والتسوس على المباني

  • إن هذه المشكلة من أكثر المشكلات ظهورًا أثناء البناء في الأعمدة وفي الأسقف على حد سواء، وغالبًأ ما تكون هذه المشكلة بسبب إهمال المقاول لعميلة تنفيذ الخرسانة بشكل جيد حيث أن العديد من المقاولين تحاول صب العمود بكامل ارتفاعه مرة واحدة مما يتسبب في عدم وصول الخرسانة إلى بعض الأماكن خاصة الأماكن السفلية منها، كما أن بعض المقاولين تقوم باستخدام هزاز ذات مقاس غير مناسب للخرسانة التي يتم صبها وغير مناسب للخلطة ونوعها وقوامها؛ لذلك ينصح العملاء بضرورة تنفيذ أعمال الصبة وهذه الإصلاحات إلى شركات متخصصة قادرة على استخدام وسائل حديثة متطورة قادرة على إتمام العمل بشكل دقيق ومناسب؛ كاستعمال تقنية مخصصة في حالة التسليح المكثف.
  • وتتفاقم خطورة مشكلة تعشيش وتسويس الخرسانة في أنها تسبب ضعف مقاومة الخرسانة والأعمدة، مما يؤدي إلى تآكل البناء بشكل عام ويمكن أن تتسبب في انهياره حيث أن الخرسانة والأعمدة لن تكون قادرة على تحمل الحاملات الأساسية للمبنى.

ما الحلول المقترحة لمعالجة التعشيش والتسوس بالخرسانة ؟

  • يتم فحص أجزاء من أماكن مختلفة من الجزء الخرساني الذي وجد به هذه المشكلة ليتم اختبار قوتها، فإذا كانت الخرسانة متأثرة بشكل كبير يتم استخدام مواد ترميم تقوم بتعويض القوى المفقودة للخرسانة، أما إذا كان يصعب ترميم هذه الأجزاء فيكون الحل الأخير هو تكسير هذه الخرسانة ثم إعادة صبها من جديد.
  • يتم استخدام أجهزة حديثة لملاحظة حجم الشقوق حيث أنه يجب متابعة الشقوق هل تتسع مع مرور الوقت أم أنها ثابتة لا يتغير حجمها، وعندما نقرر ترميم هذه التشققات وحقنها يتم تحت اشراف متخصصين.
  • يمكن أن نستخدم مواد ترميم داخل الفراغات على شرط أن تكون هذه المواد عالية التماسك، وتكون هذه المواد غير محتوية على نسبة عالية من الماء مما يجعلها قليلة الانكماش، وهذه طريقة فعالة جدا في معالجة الشقوق وعلى الرغم من سهولة هذه الطريقة وفعاليتها إلى أنها تحتاج إلى أيادي ماهرة لتقوم بهذه العملية؛ لذا فإنه ينصح بطلب هذه العملية من شركة متخصصة ذات خبرة واسعة في هذا المجال كما الحال في شركتنا.
  • يمكن أن نقوم بتنظيف أماكن التعشيش والتسويس وصنفرتها جيدًا، ثم معالجتها بالمواد المتخصصة في معالجة مشاكل الخرسانة واللياسة.

اترك ردّاً